-->
sport body sport body

خطير جدا : تمرين البنش المائل لأسفل يزيد من خطر الاصابة بالعمى

خطير جدا : تمرين البنش المائل لأسفل يزيد من خطر الاصابة بالعمى
السلام عليكم

-هل تمرين البنش المائل لاسفل يزيد من خطر الاصابة بالمياةالزرقاء (العمى) ؟
هناك معلومة مترددة على الانترنت و صفحات تمارين الحديد ان البنش المائل لأسفل Decline Bench Press , او البنش المقلوب يسبب زيادة في ضغط العين و تلف في اعصاب شبكية العين. و هذه المعلومة الى حد ما, صحيحة. تمرين البنش المائل , او اي تمرين مع ميل الرأس لاسفل يزيد من مخاطر الاصابة بالجلوكوما Glaucoma او المياة الزرقاء. يسوف تتعلم الان ما هو مرض المياة الزرقاء و التمارين الاخرى التي تزيد من فرصة الاصابة له , و التكنيك الصحيح للتنفس لمنع الاصابة.

ما هو مرض المياة الزرقاء ؟

مرض المياة الزرقاء هو مرض خفي يصيب الانسان تدريجيا . فالتلف التدريجي في اعصاب الشبكية (التي تنقل الرسائل البصرية الى المخ) يؤدي الى الاصابة بالعمى الكامل في سن متأخرة. و هو مرض ليس له أي اعراض مبكرة . لا يوجد اي علاج لمرض المياة الزرقاء. و لكن الكشف المبكر ضروري جدا من اجل تعاطي ادوية لتخفيف ضغط العين ووقف اي تدهور في اعصاب الشبكية . يجب الكشف الدوري على ضغط العين .

ارتفاع ضغط العين ليس السبب الوحيد لمرض المياة الزرقاء . فهناك اشخاص يعيشون بضغط عين مرتفع بدون اصابة بالمرض. و هناك ايضا اشخاص يصابون بالمرض مع ضغط عين عادي. ضغط العين الطبيعي من 12 الى 21 mm/hg .

كيف يزيد ضغط البنش المقلوب المائل لاسفل ضغط العين؟
في دراسة كورية في سنة 2009 , تم قياس ضغط العين ل30 متدرب يقومون بتدريب البنش المائل لأعلى و البنش الفلات (المستوي) و البنش المائل لأسفل.
لاحظ العلماء ان ضغط العين اثناء البنش المستوي و البنش المائل لاعلى يكون في المستوى الطبيعي (17 الى 18 mm/hg ) , و لكن في البنش المائل لاسفل , ارتفع ضغط العين عن المعدل الطبيعي و اصبح 22 mm/hg .

كما لاحظ العلماء ان حبس النفس اثناء التمرين يؤدي الى رفع ضغط العين بشكل كبير . و لذلك اشدد على اهمية تنظيم النفس اثناء التمرين . و التنفس الصحيح يكون شهيق اثناء الجزء السلبي (انزال الوزن) و زفير اثناء الجزء الايجابي (رفع الوزن) .
و لكن حتى الان لا يوجد اي دراسة تربط بين الاصابة بالمياة الزرقاء و رفع الاثقال ,و لا يوجد اي ملاحظة للاصابة بالعمى بين ابطال رفع الاثقال و كمال الاجسام . لذلك لا يستطيع احد ان يؤكد ان البنش المائل لاسفل يسبب اصابة بال
عين .

الخلاصة :
نظم نفسك اثناء التمرين . شهيق اثناء انزال الوزن و زفير اثناء رفع الوزن. لا تحبس نفسك ابدا اثناء التمرين.

التمارين مع ميل الرأس لأسفل تشكل خطورة على زيادة ضغط العين , و ان لم يكن هناك دراسة تربط بين ارتفاع لحظي لضغط العين اثناء تمرين البنش المائل

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

sport body

2016